حماية المستهلك 

"> حماية المستهلك 

" />
news-details
الأغراض الزائدة

كيف تتخلص من أغراضك الزائدة في المنزل

لا شك أ، جائحة "كورونا" تسببت في التخلص من أغراض كثيرة حسب تقارير عدة من منافذ الأغراض المستعملة والأغراض المعاد بيعها وشركات النقل ومحترفي تنظيم الأغراض.

الإرشادات التالية تساعدك على التخلص من الأغراض غير المرغوبة في المنزل بطريقة سليمة. 

(1) استعد للتخلص من هذه الأغراض

اسأل نفسك الأسئلة التالية قبل الشروع في عملية التخلص من الأغراض:

هل تحتاج هذه الأغراض حقًا؟

يمكن التخلص من الأغراض التي لا تستخدمها أو لديك منها عدة نسخ

هل يمكنك استبدالها بسهولة؟

استخدم قاعدة 20 دولار/20 دقيقة يعني أي أغراض تكلفتها 20 دولار أو أقل ويمكنك الحصول عليها مرة أخرى في 20 دقيقة أو أقل يمكنك التخلص منها دون الشعور بالندم.

إذا لم تكن تستخدم هذه الاغراض حاليًا، اسأل نفسك هل ستحتاجها خلال خمس أو عشر سنوات قادمة؟

إذا كانت الأغراض بالفعل في المخزن فما الداعي للاحتفاظ بها أو الاعتقاد أنك سوف تحتاجها.

ولتبدأ بالأغراض الصغيرة أي بدلًا من البدء بالتخلص من أغراض جراج السيارات، فلتبدأ بالملابس التي لا تحتاجها.

ويفضل الاستعانة بصديق أو أحد محترفي تنظيم الأغراض ليساعك على التخلص من الشعور باحتياجك للأغراض بمجرد لمسها.

وليكن هناك قواعد أساسية لا يمكن مخالفتها عند التخلص من الأغراض مثلًا بالنسبة للصور تخلص من النسخ المكررة لصورة موجودة بالفعل أو الصور غير الواضحة.

وتذكر أن البيئة المحيطة التي تمتلئ بالأغراض غير المرغوبة لها تداعيات سلبية على مشاعر الذين يعيشون فيها إذ أن هناك رابط بين تكدس الأغراض والشعور بالكسل والمماطلة.

(2) تخلص من الأشياء بطريقة سليمة

عندما يتعلق الأمر بالأغراض الورقية فإنك تحتاج إلى الاحتفاظ فقط بشهادات الميلاد والوفاة، ودفاتر جوازات السفر، وبعض الإقرارات الضريبية التي أنجزتها في السنوات الأخيرة القليلة، ووثائق وصية الميراث، والشهادات الطبية المطلوبة في الأمور القانونية، ووثائق الزواج، وبطاقات التأمين الاجتماعي، والتقارير الطبية وبعض المستندات الأخرى. قم بفرم الأوراق الأخرى باستخدام ماكينة فرم الأوراق لحماية نفسك من التعرض للاحتيال حسب نصيحة الخبراء. كما يجب أن تفرم أيضًا رسائل البريد الورقية التطفلية لمنع المحتالين من الرد على عروض بطاقات الائتمان المرسلة لك.

ولتتأكد من إفراغ الأغراض تمامًا من محتوياتها مثل محافظ النقود قبل التخلص منها.

أما الأجهزة الرقمية مثل الحواسيب المكتبية والحواسيب اللوحية والجوالات فإنها قد تحتوي على وثائق مالية أو صور شخصية وغيرها من المعلومات الخاصة التي ربما تعرضك هويتك للسرقة. لذا فإن أخذ نسخ احتياطية من المحتويات وحذف البيانات تمامًا من الأقراص الصلبة للحواسيب واستعادة ضبط إعدادات الأجهزة إلى إعدادات المصنع يوفر مستوى عالي من الحماية.

(3) بيع الأغراض بذكاء

بعض الأغراض التي لا تحتاجها قد تجلب لك المال إذا بعتها عبر المتاجر الالكترونية فهناك العديد من منصات وتطبيقات البيع الالكترونية التي توفر لك مشترين أكثر من الطرق التقليدية في البيع.

ابحث عن قيمة الأغراض التي تريد بيعها قبل الدخول على أي من منصات البيع الالكترونية. أحد الأساليب لعمل ذلك هو البحث عن سعر الأغراض المماثلة أو المشابهة لما ستبيعه ثم أضف قيمة الوقت والجهد الذي بذلته بيع هذه الأغراض.

ولتعلم أن قواعد البيع ونوع الأغراض والتكاليف تختلف من منصة لأخرى، لذا عليك البحث في عدة منصات حتى تجد الخيار الأفضل لك.

(4) تبرع بالأغراض بحكمة

يرى الخبراء أن التبرع هو التصرف الصحيح للذين يرون التخلص من الأغراض غير المرغوبة أمرًا مزعجًا أو الذين لا يمتلكون الوقت الكافي لعمل ذلك. كما أن التبرع في بعض الدول قد يجعلك مستحق لتخفيف الضرائب مما يقلل الفاتورة الضريبية المستحقة عليك. يجب أن تكون الأغراض المتبرع بها نظيفة، آمنة، ومرتبة.

لاحظ أن بعض المنظمات لا تقبل التبرع بمقاعد وأسرة الأطفال وغيرها من الأجهزة التي يمكن إعادة بيعها.

كما أن السياسات تختلف حسب المنظمة، لذا تأكد من أنك وجدت المنظمة التي تلبي احتياجاتك.

بعض الجمعيات الخيرية تركز على أغراض أو احتياجات معينة.

وبعض الأغراض يجب التخلص منها بحذر مثل المبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيميائية المنزلية التي تعد خطرة على التربة. البطاريات تحتوي على الرصاص والكادميوم ولا يجب التخلص منها بإلقائها في صناديق المهملات.

فضلات زيوت السيارات والمبيدات الحشرية والمصابيح الفلورسنت التي قد تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق جميعها تشكل مخلفات خطرة. أضف إلى ذلك البطاريات الكبيرة والأدوية غير المستخدمة والأجهزة المنزلية الضخمة. ويمكنك التعاقد مع أحد الشركات المتخصصة للتخلص من هذه النفايات الخطرة.

ولا تنسى أن تتبع القوانين المحلية عند التخلص من هذه النفايات والأغراض غير المستخدمة أو التبرع بها أو إعادة تدويرها.

You can share this post!

مشكلة بنوك الإنترنت وما يجب أن تفعله

نصائح هامة لتوفير المال خلال السفر والاستمتاع بالإجازة

author

CPA NEWS DESK

By CPA NEWS DESK

These is the news desk manage and handled by Hamilton services Kuwait under the CPA Kuwait 

Download
Our App!