deb Consumer Protection Association | Official Website
news-details
الوعي المالي

ما هو الهدف من الوعي المالي وتعريفه

إذا قضيت أي وقت مؤخراً في القراءة عن الوعي المالي أو الإطلاع على الأخبار المالية فمن المحتمل أنك تصادف مصطلح الوعي المالي والثقافة المالية. الهدف من نشر الوعي المالي هو مساعدة الناس على تطوير وبناء وعي مالي لديهم وتقوية إدراكهم للمفاهيم المالية الأساسية، وبهذه الطريقة يمكنهم التعامل مع أموالهم بشكل أفضل.

مع إدراك المزيد من الناس لأهمية الوعي المالي، يجب أن نسأل أنفسنا:

ما هي المهارات والصفات والممارسات التي يُظهرها الأشخاص الذين لديهم وعي مالي وثقافة مالية؟

وكيف تؤثر هذه المهارات على السلوك المالي الشخصي؟

ما هو الوعي المالي؟

الوعي المالي هو امتلاك الفرد المهارات التي تمكنه من اتخاذ قرارات مدروسة وذكية بأمواله.

أهمية الوعي المالي

عندما يكون لديك هذه المجموعة من المهارات، فأنت قادر على فهم المشكلات المالية الرئيسية التي يواجهها معظم الناس: حالات الطوارئ والديون والاستثمارات وغيرها. يعرف الأشخاص الذين لديهم وعي مالي بأن لديهم قدرة على بناء الميزانية وكيفية استخدام الأموال المتوفرة على أفضل وجه.

ما هو الهدف من الوعي المالي؟

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الإقناع بأهمية و اهداف الوعي المالي، فإليك بعض الفوائد التي ستجنيها عند اكتسابك الوعي المالي.

السيطرة على المال

تقول الحكمة “المال خادم جيد وسيد فاسد” بدلاً من ترك المال يسيطر عليك، يمكنك الآن أن تمسك بزمام الأمور المالية الخاصة بك، وهذا يشعرك بمزيد من الثقة بنفسك والحزم فيما يخص التصرف بأموالك، سيمنحك الوعي المالي القدرة على السيطرة على رغبتك في الشراء، والقدرة على ترتيب الأولويات والمفاضلة بينها.

وضع الميزانية

يمكنك تعلم كيفية الجمع والطرح في المدارس الابتدائية، ولكن يجب أن تطبق هذه المبادئ على أموالك الخاصة! يعيش معظم الأفراد بالاعتماد على الراتب وينتظرونه من شهر إلى شهر، ويعود السبب في ذلك إلى وجود فجوة بين ما تقوله الرياضيات أنه بإمكانك تحمّله وما تنفقه بالفعل، يمكن للوعي المالي والثقافة المالية أن تجعل الأفراد من متوسطي الدخل مستعدين للادخار من أجل أهدافهم وتأخير الإشباع من أجل الحصول على راحة البال، اليوم وفي المستقبل، سيتغير موقفك تجاه الموارد المالية، لأن الطريقة التي تنظر بها للمال سوف تتحول إلى الأفضل.

مواجهة حالات الطوارئ

هل فكرت يوماً في سؤال نفسك، هل استطيع مواجهة الطوارئ المالية؟ هل أنا قادر على تغطية نفقات علاج غير مخطط لها؟ أو حتى القيام بصيانة منزلية مفاجئة؟

الأشخاص الذين لديهم وعي مالي سيتعلمون كيفية إنشاء صندوق طوارئ، لابد أن تبدأ بإنشاء صندوق الطوارئ الخاص بك يشمل نفقات ثلاثة إلى ستة أشهر، لتلك الأوقات غير المتوقعة، وكما يقولون: قرشك الأبيض ليومك الأسود.

الدَّين

يركز جزء كبير من الوعي المالي على فهم فكرة أن الوقت والمال الذي ينفقه الأفراد على سداد الديون يضر بقدرتهم على الاستثمار في مستقبلهم، الديون هي واحدة من أكبر العقبات التي تواجه العديد من الأجيال الشابة اليوم، سوف يساعدك الوعي المالي في فهم كيفية التعامل مع الديون وآثارها السلبية وكيفية تجنب كوارث الديون، كما سيساعدك الوعي المالي في وضع خطة لمهاجمة أي دين حالي وتوفر على نفسك الكثير من النقود.

الدَّين

يركز جزء كبير من الوعي المالي على فهم فكرة أن الوقت والمال الذي ينفقه الأفراد على سداد الديون يضر بقدرتهم على الاستثمار في مستقبلهم، الديون هي واحدة من أكبر العقبات التي تواجه العديد من الأجيال الشابة اليوم، سوف يساعدك الوعي المالي في فهم كيفية التعامل مع الديون وآثارها السلبية وكيفية تجنب كوارث الديون، كما سيساعدك الوعي المالي في وضع خطة لمهاجمة أي دين حالي وتوفر على نفسك الكثير من النقود.

الجواب البسيط هنا هو الجميع! من الأطفال، إلى الطلاب الحاليين في المدرسة وبالتأكيد البالغين، يمكن تعليم العديد من مكونات الوعي المالي للأطفال الصغار، مع تقديم موضوعات أكثر فأكثر مع تقدمهم في السن.

لمساعدتك في تحديد ما إذا كان ينبغي عليك تضمين نفسك بين الذين لديهم وعي مالي، فكر في الأسئلة التالية واعط نفسك بعض الإجابات الصادقة.

هل تعرف كيفية إنشاء ميزانية شهرية تشمل جميع النفقات الأساسية الخاصة بك، فواتيرك، وديونك، وأموالك المخصصة لعمليات الشراء المستقبلية؟

هل أنت حاليا خالٍ من الديون؟ أم أنك تتخذ خطوات فعالة لتخفيض ديونك؟

هل تعرف مقدار ما تنفقه لتغطية نفقات المعيشة على مدى فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر؟

هل لديك صندوق للطوارئ من شأنه أن يسمح لك بالمرور في حدث كبير مفاجئ مثل التسريح من العمل أو شراء سيارة دون الحاجة إلى اقتراض المال؟

هل لديك القدرة على تمييز التمويلات التي تتضمن الربا من غيرها؟

هل تعرف أنواع التأمين اللازمة لحماية أموالك واستثماراتك؟

هل تفهم الفرق بين الاستثمار والتأمين؟

ما هي خطوات العمل التي يمكنك اتخاذها لتحسين ثقافتك المالية؟

نأمل أن تكون قادراً على الإجابة بـ “نعم” على الجميع الأسئلة أو على الأقل أكثرها!، إذا كان الأمر كذلك، تهانينا! من المحتمل أنك من القلائل المحظوظين الذين حققوا معرفة مالية حقيقية!

لكن في حال وجدت نفسك تجيب بكلمة “لا” على بعض الأسئلة، فلا تحبط! هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحصول على فهم أفضل لكيفية عمل الأموال و بناء الوعي المالي.

على الرغم من أننا غطينا غالبية ما تحتاج إلى أن يكون لديك وعي مالي، فقد لا يزال لديك بعض الأسئلة العالقة.

ما هي المكونات الأساسية للوعي المالي؟

المكونات الخمسة الرئيسية لبناء الوعي المالي والثقافة المالية:

أساسيات الميزانية.

إعطاء الأولوية لتوفير المال.

كيف يعمل الاستثمار.

فهم الدين.

السلامة المالية وسرقة الهوية.

خطوات تعزز الوعي المالي

إن العديد من الذين يهتمون ببناء الوعي المالي والثقافة المالية يتمتعون بنتائج رائعة يلاحظونها على أموالهم، ويمكنك أن تتبع بعض الخطوات التي سوف تعزز الوعي المالي لديك:

تخصيص صندوق لطوارئ

ابدأ بتوفير ما يصل إلى 1000 دينار، سيمنعك هذا الصندوق من الاقتراض عندما تضرب بك الأحداث المالية الصعبة التي لا مفر منها. (ستجعل صندوق الطوارئ هذا أكبر في وقت لاحق).

إذا كنت لا تزال مديونًا ، فاخرج من مأزقك

كما تحدثنا سابقاً عن أثر الدين الذي يبطئ التقدم المالي، لتخليص نفسك من الديون المزعجة، ما عليك سوى سردها من الأصغر إلى الأكبر، ثم استخدم طريقة كرة الثلج للديون لسدادها، بينما تقوم بسداد أصغر ديون، قم بتحويل ما اعتدت أن تدفعه لسداد الديون الأصغر على أكبر الديون، كرر هذه العملية حتى يتم الوفاء بجميع ديونك!

الانتهاء من صندوق الطوارئ الخاص بك.

يعد هذا مجالًا آخر من المجالات التي تساعد في أخذ عادات جيدة تجاه المال، لإكمال هذه الخطوة حرك كل المال الذي اكتسبته جرّاء سداد الديون نحو توفير ما يصل إلى ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة.

استثمر 15٪ من دخلك في التقاعد

لم يفت الأوان أبدًا أو قد يكون مبكرًا للتخطيط للتقاعد، يمكنك مواجهة المستقبل على أمل أن يكون لديك خطة تتضمن استثمارًا ذكيًا للتقاعد.

الادخار للدراسة الجامعية

لايخفى على أحد حجم التكاليف التي تحتاجها الدراسة الجامعية، ولذلك لابد من توجيه جزء من الادخار كمخصص للدراسة الجامعية.

امتلك عقارك الخاص بك في وقت مبكر

تكاليف دفع السكن الشهري هو واحد من أكبر النفقات بالنسبة لمعظم الناس، تخيل ألا ترسل هذه الدفعة مرة أخرى، وتمتلك منزلك دون تكاليف إيجار شهري!

الحفاظ على بناء الثروة والعطاء بسخاء

الغرض من معرفة الوعي المالي ليس مجرد معرفة ترفيّة، الهدف الحقيقي هو أن تكون قادرًا على استخدام أموالك للقيام بالأشياء التي تريد فعلها حقًا، مثل التقاعد بكرامة، وقضاء وقت الفراغ مع العائلة، وإعطاء الأشخاص الآخرين والكثير الأسباب الجديرة بالاهتمام.

الوعي المالي يغير المجتمعات نحو الأفضل. والآن، لديك إحساس جيد بالمكانة التي تقف فيها فيما يتعلق بالوعي المالي الخاص بك، ربما لديك الكثير لتتعلمه، لكن من المشجع معرفة أن زيادة الوعي المالي يمكن أن يؤثر في تحول الأسر بأكملها، والمجتمعات وحتى الأمة.

You can share this post!

5 من أهم الأخطاء المالية التي يقع بها الآباء الجدد

معلومات عليك معرفتها عن شهادات الاستثمار

author

CPA NEWS DESK

By CPA NEWS DESK

These is the news desk manage and handled by Hamilton services Kuwait under the CPA Kuwait 

Download
Our App!